Résumé:
يشهد الاقتصاد العالمي تحولاً جذرياً بفعل التطورات المتسارعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كانت إحداها الاقتصاد الرقمي كمحور أساسي في صناعاته المختلفة الإنتاجية والخدمية، الأمر الذي جعل من غير فعال في غياب ملائمة المؤسسات وتعزيز تنافسيتها في الأسواق الدولية. وفي هذا السياق، تسعى الجزائر إلى تبني آليات الاقتصاد الرقمي كخيار استراتيجي للنهوض بآلياتها التجارية، وتسهيل ولوج المنتجات والخدمات المحلية إلى الأسواق العالمية، لاسيما من خلال تعزيز سلاسل التوريد وتحسين البنى التحتية الرقمية.
هدفت الدراسة إلى إبراز دور الاقتصاد الرقمي في تحسين التبادلات التجارية الدولية بشكل عام، ومنصة جوميا الجزائر بشكل خاص من خلال دعم اللوجيستيات الرقمية، وتسهيل إجراءات التصدير والاستيراد، والترويج الإلكتروني وتحسين التنافسية، وتثقيف المعلومات لدى الفاعلين الاقتصاديين.
وقد خلصت الدراسة إلى أن منصة جوميا الجزائر قد ساهمت إيجابياً بتحديث تبادل السلع، سيما للورادات الجزائرية في السوق الدولية على حساب الصادرات الطاقوية التقليدية، كما أن تفعيل التبادلات التجارية الدولية يستوجب وضع استراتيجية وطنية شاملة، تهدف لتطوير البنية التحتية الرقمية، وتشجيع الاستثمار والابتكار التكنولوجي، وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، بما يضمن تحقيق التكامل الاقتصادي والانفتاح الفعال على الأسواق العالمية.