Dépôt DSpace/Manakin

دور المسؤولية الإجتماعية للمؤسسة الإقتصادية في تعزيز الميزة التنافسية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author العايب شروق, طابوش محمد أمين
dc.date.accessioned 2025-07-09T10:28:29Z
dc.date.available 2025-07-09T10:28:29Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17323
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور المسؤولية الاجتماعية بأبعادها الأربعة (الاقتصادي، القانوني، الأخلاقي والخيري، والبيئي) في تعزيز الميزة التنافسية بمؤسسة Agrodiv، فرع المجمع الصناعي والتجاري لمطاحن قالمة. حيث تنطلق إشكالية الدراسة من التساؤل حول دور تطبيق المسؤولية الاجتماعية في تعزيز ميزة تنافسية حقيقية داخل المؤسسة. وللإجابة عن هذه الإشكالية، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي مدعوماً بدراسة حالة ميدانية، حيث تم توزيع 60 استبياناً على موظفي المؤسسة، استُرجع منها 45، وتم اعتماد 40 استبياناً صالحاً للتحليل الإحصائي. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المسؤولية الاجتماعية والميزة التنافسية، مما يدل على أن تبني المؤسسة لممارسات المسؤولية الاجتماعية يسهم فعلاً في تعزيز موقعها التنافسي. وبناءً على هذه النتائج، تقترح الدراسة ضرورة تعزيز وعي المؤسسة بأهمية المسؤولية الاجتماعية، وإنشاء قسم خاص بإدارتها، مع تشجيع الموظفين على الانخراط في الأنشطة ذات الطابع الاجتماعي والبيئي، بما يعزز من أداء المؤسسة واستدامة تميزها في السوق. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject Agrodivالمسؤولية الاجتماعية، الميزة تنافسية، مؤسسة en_US
dc.title دور المسؤولية الإجتماعية للمؤسسة الإقتصادية في تعزيز الميزة التنافسية en_US
dc.title.alternative Agrodiv- دراسة تطبيقية في المجمع الصناعي والتجاري لمطاحن قالمة en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte