Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الرقمنة في مشاركة المعرفة في المنظمة، حيث تم التطرق في الجانب النظري إلى أهم المفاهيم المرتبطة بالرقمنة وكذا مشاركة المعرفة، أما الدراسة الميدانية فتمت على مستوى مديرية التربية لولاية قالمة، وقد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، حيث تم توزيعه على 75 موظف، وتم استرجاع 57 استمارة قابلة للدراسة. وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج (SPSS)، و توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة تتمثل في وجود أثر ذو دلالة إحصائية للأبعاد المتضمنة في الرقمنة والمتعلقة بالأجهزة والمعدات والبرمجيات والمعلومات ونظم الاتصالات والمورد البشري في مشاركة المعرفة، كما قدمت الدراسة عدة مقترحات تتناسب مع الموضوع.