Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد البراعة التنظيمية (براعة الاستغلال، براعة الاستكشاف، الهيكل التنظيمي المرن) وتحقيق الميزة التنافسية بالمركب التجاري والصناعي عجائن الشرق بالفجوج
-قالمة-.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات عبر استبيان وزع على عينة مكونة من 60 موظفا، تم استرجاع 51 استبيان صالحا للتحليل، وتمت المعالجة ببرنامج Spss.22.
وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط وأثر معنوي بين أبعاد البراعة التنظيمية وتحقيق الميزة التنافسية (التكلفة، الجودة، الوقت، الابداع، الاستجابة للعميل، الكفاءة)، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول متغيرات الدراسة.
كما خلصت الدراسة بمجموعة من المقترحات العملية من أبرزها: تعزيز ثقافة الابتكار داخل المؤسسة، تشجيع المبادرات التطويرية، تحسين مرونة الهيكل التنظيمي، وتفعيل آليات استغلال واستكشاف الفرص بفعالية.