Dépôt DSpace/Manakin

الإدارة بالجودة الشاملة ودورها في تحسين خدمات المكتبات الأكاديمية: دراسة ميدانية بالشرق الجزائري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شتيوي, محمد
dc.date.accessioned 2025-06-30T09:15:45Z
dc.date.available 2025-06-30T09:15:45Z
dc.date.issued 2025-06-23
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17217
dc.description.abstract تناولت الدراسة موضوع إدارة الجودة الشاملة والخدمات في المكتبات الأكاديمية، وهدفت إلى التعرف على مبادئ إدارة الجودة الشاملة دورها في تحسين خدمات المكتبات الأكاديمية بالشرق الجزائري، ومعرفة مستوى وعي العاملين بتلك المبادئ ومستوى تطبيقها بتلك المكتبات، وإبراز العلاقة بين الالتزام بتلك المبادئ وجودة الخدمات بالمكتبة. وقد استخدمنا المنهج الوصفي، حيث استعنا باستبيان شمل(4) محاور، المحور الأول البيانات الديموغرافية للعاملين، يحتوي المحور الثاني يتضمن(24) عبارة صممت في محاولة لمعرفة وعي الموظفين في المكتبات الأكاديمية محل الدراسة، بمفهوم ومبادئ، وأهداف تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة. المحور الثالث يتضمن(18) عبارة صممت في محاولة لمعرفة واقع تطبيق كل من مبدأ التزام ودعم الإدارة العليا، تمكين العاملين، التركيز على المستفيد، التحسين المستمر. المحور الرابع يتضمن(18) عبارة صممت في محاولة لقياس جودة الخدمات، ودور تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في تحسين خدمات المكتبات الأكاديمية. وزعت على عينة قوامها (248) موظف، وقد تم الاستعانة بالأساليب الإحصائية ضمن برنامج (SPSS). توصلت الدراسة إلى أن المكتبات الأكاديمية بالشرق الجزائري تطبق مبادئ إدارة الجودة الشاملة تنازليا كالتالي التركيز على المستفيد، التزام ودعم الإدارة العليا، تمكين العاملين، التحسين المستمر. من وجهة نظر العاملين فيها. كما أن الخدمات المقدمة في المكتبات الأكاديمية بالشرق الجزائري تتصف بالجودة والتميز من وجهة نظر العاملين فيها. مع وجود ارتباط طردي ايجابي متوسط بين الالتزام بتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وجودة الخدمات المقدمة في المكتبات الأكاديمية بالشرق الجزائري. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject إدارة الجودة الشاملة؛ المكتبات الأكاديمية؛ الشرق الجزائري؛ التزام ودعم الإدارة العليا؛ تمكين العاملين؛ التركيز على المستفيد؛ التحسين المستمر. en_US
dc.title الإدارة بالجودة الشاملة ودورها في تحسين خدمات المكتبات الأكاديمية: دراسة ميدانية بالشرق الجزائري en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte