Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مدى فاعلية حملات التوعية المرورية المنفذة من خلال مقاطع الفيديو عبر الانترنت بشكل عام ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص في تعديل سلوك السائقين في ظل النمو الديمغرافي، اذ اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، وتم تطبيق استبانة على عينة بلغت 30 سائقاً بمدينة الوادي، وأظهرت النتائج اعتماد حملات التوعية على الإحصائيات والقصص الواقعية بشكل رئيسي، كما أفاد أفراد العينة بتغيير سلوكهم غير السليم أثناء القيادة نتيجة متابعتهم لتلك الحملات، حيث إن استخدام التسويق الاجتماعي لحوادث المرور من خلال مقاطع الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي أثبت فاعليته في توعية السائقين وعلى الرغم من ذلك إلا أن نسبة كبيرة منهم تعرضت لحوادث مرورية، مما يعني أن الاستجابة مازالت محدودة وتحتاج إلى مزيد من التركيز على جوانب محددة كاحترام السرعة القانونية وربط حزام الأمان