Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
كمال, قدور |
|
dc.contributor.author |
محمد, مكناسي |
|
dc.date.accessioned |
2025-06-24T08:19:33Z |
|
dc.date.available |
2025-06-24T08:19:33Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17191 |
|
dc.description.abstract |
تقوم مؤسسات التعليم العالي بدور فعال في تنمية الثروة البشرية، و يمثل التعليم الجامعي قمة التعلم التعليمي، حيث يتعامل
24 سنة ) و يعول عليه إعداد العنصر البشري الذي هو المحور الأساسي - مع صفوة شباب المجتمع من الفئة العمرية ( 18
للتنمية و ذلك من خلال إعداد الكوادر البشرية المؤهلة لتلبية احتياجات سوق العمل.
لكن تعترض بعض المشكلات لدى طلبة الجامعة و التي تأخذ إشكالات متعددة ومتباينة، فمنها ما يتصل بالطالب و منها ما
يتعلق بواقعه التعليمي الأكاديمي.
تعتبر د ا رسة المشكلات البيداغوجية التي تواجه طلاب كلية الطب و ما يترتب عليها من أداء بيداغوجي أحد الموضوعات
الرئيسية التي من خلالها ينتج عنه ظاهرة التأخر الد ا رسي و التي تفرض على الجامعة النظر إليها بعين الاعتبار،على أساس
أنها من ضمن مسؤوليات الجامعة و ما تخلفه من هدر للطاقات و الأموال و مخلفات نفسية و إجتماعة و التي أصبحت
تشغل بال التربويين و الباحثين من مختلف التخصصات ( النفسية و الإجتماعية ...) مما دفع بالعديد من الباحثينو
التربويين و العلماء النفسانيين البحث عن أهم المشكلات التربوية و في تشخيص أسباب هذه الظاهرة و ما تخلفه من تأخر
د ا رسي على مستويات مختلفة من المدرسة إلى الجامعة مع إقت ا رح الحلول المناسبة.
و هذا البحث يحاول أن يتطلع إلى اتجاهات الطلبة المتأخرين د ا رسيا في كلية العلوم الطبية نحو المشكلات البيداغوجية و
علاقتها ببعض الخصائص الديمغ ا رفية من: سن، جنس، السنة الد ا رسية و التخصص. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
التأخر الد راسي |
en_US |
dc.subject |
الجامعة |
en_US |
dc.title |
عوامل التأخر الدراسي في الجامعة الجزا ئرية |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية بكلية الطب جامعة باجي مختار عنابة |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée