Résumé:
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على و اقع الرفض المدرس ي في المؤسسات التعليمية الجزائرية و ذلك من خلال
التعرف على اسبابه من وجهة نظر مستشاري التوجيه و الارشاد المدرس ي و المهني في الطور الثانوي، و لتحقيق اهداف
البحث، تم اجراء الدراسة على عينة من مستشاري التوجيه و الارشاد المدرس ي والمهني عددهم 10 استخدمت الباحثة
استبيان مكون من اربعة محاور، و باتباع المنهج الوصفي التحليلي في تحليل النتائج.
و خلصت نتائج الدراسة ان اسباب الرفض المدرس ي ترجع بالدرجة الاولى الى اسباب اسرية، ثم اسباب نفسية و تليها
اسباب دراسية و اقتصادية.