Dépôt DSpace/Manakin

عنوان المداخلة: الو اقع الإكلينيكي والتشخيص ي للرفض المدرس ي في البيئة الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سهام, خراط
dc.contributor.author فطيمة الزهرة, بورصاص
dc.date.accessioned 2025-06-23T08:47:33Z
dc.date.available 2025-06-23T08:47:33Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17173
dc.description.abstract تحتل الصحة النفسية للطفل والمراهق ضرورة ملحة في فترة التمدرس، تتأثر خلالها بمختلف السياقات التي تحدث فيها عملية التفاعل والاكتساب التي تميز هذه المرحلة الجوهرية من حياته، ومما لا شك فيه أن مختلف العوامل والمتغيرات لا يمكننا أن نعتبرها عرضية لما ستخلفه من تأثير بالغ في صقل شخصيته، وضمان سيره على خط السواء، لذلك كان من أهم أولويات الفاعلين في مجال البيداغوجيا الحديثة التركيز على شتى الأعراض التي يبديها المتمدرس سواء كانت معرفية أو نفسية أو فيزيولوجية أو انفعالية أو اجتماعية، قد تضعه أمام منعطف فاصل يقوده إلى النجاح أو إلى الإخفاق، ولذلك فرضت البيئة الدراسية مشكلات حديثة ترجمتها الأعراض المرضية والانفعالية لكنها أسرت تشخيصا بالرفض المدرس ي، هذا الذي بات ظاهرة تستدعي الوقوف عليها بجدية حتى لا ننجر خلف ما يبديه التلميذ أحيانا من تمارض أو انسحاب حتى لا يتضح للقائمين على العملية التربوية عزوفه ورفضه . لذلك جاءت هذه المداخلة التي التمسنا من خلالها الوقوف على المحكات الفارقة في تشخيص الرفض المد رسي في البيئة الدراسية الجزائرية، من خلال الورقة البحثية الموسومة ب: الواقع الإكلينيكي والتشخيص ي للرفض المدرس ي في البيئة الجزائرية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الواقع الإكلينيكي en_US
dc.subject الرفض المدرسي en_US
dc.title عنوان المداخلة: الو اقع الإكلينيكي والتشخيص ي للرفض المدرس ي في البيئة الجزائرية en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte