Dépôt DSpace/Manakin

الرفض المدرسي في علم النفس المرضي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author نجم الدين, بودودة
dc.contributor.author هناء, بشيش
dc.date.accessioned 2025-06-23T08:25:34Z
dc.date.available 2025-06-23T08:25:34Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17172
dc.description.abstract يظهنر الرفض المدرس ي بدرجات متفاوت من الشدة عند الطفل و المراهق،اذ يحتاج تقييمه النفس ي إلى التركيز على مؤشراته المرضي و تركيبها حسب علم النفس المرض ي كون هذا الاضطراب لا يزال غامض و لم تحدد معالمه بعد . فالرفض المدرس ي هو ظاهرة معقدة ومتعددة الأوجه، لهنا عواقب وخيم على شريح الأطفال و المراهقين المعنيين بهذا الاضطراب من حيث الأداء النفس ي، ديناميكي التواصل داخل الأسرة و التكيف والمدرس . فقد أظهنرت الدراسات الدولي أن التحديد المبكر لهنذا الاضطراب والتكفل به بسرع ، يحسن و بشكل كبير الحياة اليومي للفرد . لذلك يعتبر الرفض المدرس ي حال مرضي طارئ تعبر عن هشاش نفسي و احباط نفس اجتماعي ما يجعله بحاج إلى مزيد من البحوث العلمي للتعريف به و فهنم البروفيل النفس ي الخاص به . تعتبر كل هذه العوامل النظري و الميداني جد مهنم لأنها مرتبط ارتباطا وثيقا بطريق تشخيصه و سبل التكفل النفس ي و الاجتماعي بالأطفال و المراهقين اللذين يعانون من هذا الاضطراب . و عليه الهندف من هذه المداخل هو محاول توضيح البروفيل النفس مرض ي لهنذا الاضطراب و ذلك من خلال عرض ب عض ا ل ب حوث ا لم هن م ا ل ت ي د رست ه و ا ه ت مت بشرح البروفيل المرض ي للرفض المدرس ي في محاول منها لتحديد المتغيرات التي قد تساهم في ظهنوره و الاعتلالات المشترك معه en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الرفض المدرسي en_US
dc.subject البروفيل نفس مرضي en_US
dc.title الرفض المدرسي في علم النفس المرضي en_US
dc.title.alternative قراءة تحليلية للبروفيل نفس مرضي للرفض المدرسي en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte