Résumé:
يعد الرفض المدرس ي احدى أهم الظواهر الانفعالية السلبية التي يعاني منها التلاميذ المتمدرسون في عصررنا الحرا ي ، حير يخرا
التلاميرذ الالتحرالم رالمدرسرة دون وجرود أسرباب موضروعية عارو ة أو اجتماعيرة، و تحراوه هرذد المداخلرة الت ررلم لردور الأسررة و
المدرسة في التأثير على ظاهرة الرفض المدرس ي راعتبارها احدى المشكلات السلوكية التي قد تواجه الأطفاه المتمدرسين و تنعكس
سرلبا علرى تحصريلهم الدراسر ي شريا خراص و حيرا هم و مسرتقبلهم داخرا ا نتمرب شريا عرا ، و نسرل ررذل الارو أكثرر علرى
موقب هاتين المؤسستين الاجتماعيتين و هما الأسرة و المدرسة في تنامي ظاهرة الرفض المدرس ي و تعز زها لدى ال فا المتمدرس