Dépôt DSpace/Manakin

إستراتيجيات التكفل بالطفل الذي يعاني من الرفض المدرس ي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلهي, حسينة
dc.date.accessioned 2025-06-23T08:00:48Z
dc.date.available 2025-06-23T08:00:48Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17165
dc.description.abstract تعتبر مشكلة الرفض المدرس ي من المشكلات التربوية المعقدة لتعدد العوامل المؤثرة والمصاحبة والناتجة عنها، ويظهر الرفض المدرس ي نتيجة لتضافر أسباب وعوامل متعددة، بعضها يرجع إلى التلميذ وظروفه الجسمية والانفعالية، وبعضها الآخر يرجع إلى المدرسة والأسرة. فالتلاميذ الذين يعانون من الرفض المدرس ي في الغالب يعجزون عن مسايرة بقية زملائهم في تحصيل واستيعاب المنهج المقرر، وفي بعض الأحيان تتحول هذه المجموعة إلى مصدر إزعاج وقلق للأسرة والمدرسة معا، مما قد ينجم عنه اضطراب في العملية التعليمية، وذلك لما تعانيه هذه الفئة من مشاعر النقص وعدم الكفاية والإحساس بالعجز عن مسايرة الزملاء، فيعبر عن هذه المشاعر السلبية بالسلوك العدواني والانطواء أو الهروب من المدرسة أو انزعاج المعلمين ...الخ en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject المرافقة النفسية en_US
dc.subject الصحة النفسية en_US
dc.subject الرفض المدرسي en_US
dc.subject المؤسسات التعليمية en_US
dc.title إستراتيجيات التكفل بالطفل الذي يعاني من الرفض المدرس ي en_US
dc.title.alternative أهمية المر افقة النفسية والتربوية لحفظ الصحة النفسية للتلاميذ الذين يعانون من الرفض المدرس ي في المؤسسات التعليمية en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte