Résumé:
تعتبر مشكلة الرفض المدرس ي من المشكلات التربوية المعقدة لتعدد العوامل المؤثرة والمصاحبة والناتجة عنها، ويظهر
الرفض المدرس ي نتيجة لتضافر أسباب وعوامل متعددة، بعضها يرجع إلى التلميذ وظروفه الجسمية والانفعالية،
وبعضها الآخر يرجع إلى المدرسة والأسرة. فالتلاميذ الذين يعانون من الرفض المدرس ي في الغالب يعجزون عن مسايرة
بقية زملائهم في تحصيل واستيعاب المنهج المقرر، وفي بعض الأحيان تتحول هذه المجموعة إلى مصدر إزعاج وقلق للأسرة
والمدرسة معا، مما قد ينجم عنه اضطراب في العملية التعليمية، وذلك لما تعانيه هذه الفئة من مشاعر النقص وعدم
الكفاية والإحساس بالعجز عن مسايرة الزملاء، فيعبر عن هذه المشاعر السلبية بالسلوك العدواني والانطواء أو الهروب
من المدرسة أو انزعاج المعلمين ...الخ