Dépôt DSpace/Manakin

قلق الانفصال و أثره على ظهور الرفض المدرس ي لدى تلميذ المرحلة الابتدائية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هاجر, بغالية
dc.date.accessioned 2025-06-23T07:57:03Z
dc.date.available 2025-06-23T07:57:03Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17164
dc.description.abstract ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور قلق الانفصال لدى تلميذ المرحلة الابتدائية في ظهور الرفض المدرس ي ،مع التركيز على كيفية التعامل مع الطفل الذي يعاني من هذا الاضطراب سواء بشكل فردي أو مع والديه الذين يعتبران عنصرا هاما من العملية العلاجية. بالنسبة لفئات الدراسة ،فقد شملت 04 حالات )تلاميذ يعيشون تجربة الانفصال عن الأم لأول مرة تزامنا مع أول دخول مدرس ي( ،وكذلك 04 أمهات من منطقة "مستغانم ". أما بالنسبة للمنهج المتبع ،فقد اعتمدنا على المنهج العيادي المرتكز على المقابلة ،الملاحظة ،دراسة الحالة واختبار رسم العائلة الحقيقية والمتخيلة. توصل بحثنا الميداني إلى نتائج مفادها أن: قلق الانفصال يؤدي إلى ظهور الرفض المدرسي لدى تلميذ المرحلة الابتدائية. يعالج الرفض المدرس ي عند تلميذ المرحلة الابتدائية من خلال العمل على علاج قلق الانفصال en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject قلق الإنفصال en_US
dc.subject الرفض المدرسي en_US
dc.title قلق الانفصال و أثره على ظهور الرفض المدرس ي لدى تلميذ المرحلة الابتدائية en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte