Résumé:
ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور قلق الانفصال لدى تلميذ المرحلة الابتدائية في ظهور الرفض المدرس ي ،مع
التركيز على كيفية التعامل مع الطفل الذي يعاني من هذا الاضطراب سواء بشكل فردي أو مع والديه الذين يعتبران
عنصرا هاما من العملية العلاجية. بالنسبة لفئات الدراسة ،فقد شملت 04 حالات )تلاميذ يعيشون تجربة الانفصال عن
الأم لأول مرة تزامنا مع أول دخول مدرس ي( ،وكذلك 04 أمهات من منطقة "مستغانم ". أما بالنسبة للمنهج المتبع ،فقد
اعتمدنا على المنهج العيادي المرتكز على المقابلة ،الملاحظة ،دراسة الحالة واختبار رسم العائلة الحقيقية والمتخيلة.
توصل بحثنا الميداني إلى نتائج مفادها أن: قلق الانفصال يؤدي إلى ظهور الرفض المدرسي لدى تلميذ المرحلة الابتدائية.
يعالج الرفض المدرس ي عند تلميذ المرحلة الابتدائية من خلال العمل على علاج قلق الانفصال