Dépôt DSpace/Manakin

دور المدرسة والأسرة في الحد أو في تنامي ظاهرة الرفض المدرسي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سفيان, برينات
dc.contributor.author حليم, مرابط
dc.date.accessioned 2025-06-23T07:54:10Z
dc.date.available 2025-06-23T07:54:10Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17163
dc.description.abstract تسعى هذه الورقة البحثية في فك جدلية الأسرة و المدرسة حول السببية في ظهور المشكلة السلوكية " الرفض المدرس ي" ومسؤولية التدخل لعلاجه، حيث يعتبر الرفض المدرس ي من أكثر القضايا التي تشغل بال الأولياء والباحثين و التربويين على جميع الأصعدة ، فلقد أشارت كثير من الدراسات أنه من أبرز المشكلات التي يعاني منها الأطفال، سواء في مرحلة ما قبل المدرسة، أو في مرحلة المدرسة الابتدائية أو المراحل التعليمية الأخرى، ويتضح ذلك في أغلب الدراسات التي أجريت على مشكلات الأطفال سواء في المجتمعات الأجنبية أو العربية، فالفرد في المستويات التعليمية المختلفة )مراحل النمو النفس ي والجسدي من 4 إلى 21 سنة/ مرحلة ما قبل المدرسة إلى التعليم الجامعي( يواجه العديد من التغيرات الجسمية والانفعالية والتقلبات المزاجية وغيرها من التغيرات في النواحي العقلية والاجتماعية، وعلى الرغم من تعدد تلك المشكلات السلوكية إلا أن "ال رفض المدرس ي" يعتبر من أهمها، لأنه ما ً غالبا يعبر عن عرض حاجة، أو أكثر لم تشبع لدى الفرد، أو هو صعوبة أو مظهر لسوء التكيف، أو سلوك غير مرغوب يتنافى مع معايير السلوك السوي المتعارف عليه في التحاق الفرد بمؤسسته التعليمية en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الاسرة en_US
dc.subject الرفض المدرسي en_US
dc.title دور المدرسة والأسرة في الحد أو في تنامي ظاهرة الرفض المدرسي en_US
dc.title.alternative الرفض المدرس ي: مسؤولية من؟ en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte