Résumé:
تهدف هذه الدّراسة إلى تقييم فعالية دور دار المقاولاتيّة في توجيه الطّلبة الجامعيين نحو العمل المقاولاتي، من خلال تحليل أثر مهامها الأساسيّة، الاتّصال، التّحسيس، التّكوين، والمرافقة، على المواقف الشّخصيّة والمعايير الاجتماعية، وكذلك قدرة الطّلبة على التّحكّم والسّيطرة في العمل المقاولاتي، فالدّافع وراء هذه الدّراسة هو ملاحظة عزوف خرّيجي الجامعات عن خوض غمار العمل المقاولاتي في ظلّ ندرة الوظيفة، وهو ما يستدعي تفعيل دور دار المقاولاتيّة لتعزيز هذا التوجّه لديهم.
حيث اعتمدتالدّراسة على كل مننظريّةالسّلوكالمخطّط ونموذج الحدث المقاولاتي، على اعتبار انهما يكملان بعضهما ويخدمان موضوع الاطروحة، من ناحية دعم المواقف الشّخصيّة والمعايير الاجتماعية للطّلبة تجاه العمل المقاولاتي، اضافة إلى التّحكم والسّيطرة في العمل المقاولاتي، من خلال ما تقدمه دار المقاولاتية من نشاطات مختلفة، كما تهدفالدراسة أيضا لتغيير الصّورة النّمطية عن الجامعة كمصدر للبطّالين حاملي الشهادات، حيث تتمثل أشكالية البحث باختصار في السّؤال التّالي: ما مدى فعالية دور دار المقاولاتيّة في خلق توجّه مقاولاتي لدى الطّلبةبجامعتي عنابة وقالمة؟.
و قد توصّلت الدّراسة لنتيجة مفادها عدم فعالية دار المقاولاتية بالقدر الكافي في خلق توجّه مقاولاتي يدفع الطّلبة نحو المقاولة.