Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال بأبعادها الخمسة والمتمثلة في: الموارد المادية (الأجهزة)؛ الشبكات؛ البرمجيات؛ قواعد البيانات؛ وكفاءة الموارد البشرية، على الأداء الوظيفي لهيئة التدريس بأبعاده المتمثلة في: التدريس؛ البحث العلمي؛ خدمة المجتمع، في عينة من كليات العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعات الشرق الجزائري.
لتحقيق أهداف البحث، استند تصميم نموذج الدراسة إلى مراجعة شاملة للأدبيات السابقة، حيث تم بناء قاعدة معرفية من خلال التحليل البيبليومتري لمجموعة من الدراسات التي جمعت بين متغيري الدراسة،كما تم اعتماد المنهج الوصفي مدعوما بمقاربة كمية، حيث جُمعت البيانات باستخدام استبيان طُبق على عينة مكونة من 332 أستاذ دائم في الكليات محل الدراسة.
اعتمدت الدراسة على برنامجSPSSلإجراء الاختبارات القبلية للتحقق من صلاحية أداة الدراسة، وتحليل إجابات أفراد العينة نحو متغيرات الدراسة. كما تم استخدام برنامجAMOSللتأكد من جودة مؤشرات مطابقة النموذج الفرضي للدراسة والتحقق من صحة فرضياتها. وتم تعزيز نتائج اختبار الفرضيات باستخدام تقنية الشبكات العصبية الاصطناعية.
أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير إيجابي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في الكليات المدروسة، مع بروز تأثير إيجابي معنوي لبعدي البرمجيات وكفاءة الموارد البشرية. كما كشفت النتائج عن وجود فروق في تصورات هيئة التدريس لمتغيرات الدراسة تُعزى لجامعة الانتماء، في حين لم تظهر فروق تُعزى لامتلاك شهادة الإعلام الآلي.
خلصت الدراسة إلىاقتراح رئيسيتمثل في ضرورة بناء استراتيجية متكاملة لتحسين جودة البنية التقنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في مؤسسات التعليم العالي. على أن تشمل هذه الاستراتيجية تطوير المهارات التقنية لأعضاء هيئة التدريس بما يعزز أدوارهم التدريسية والبحثية والمجتمعية، مما من شأنه أن يسهم، في نهاية المطاف، في تحسين جودة مخرجات الجامعة الجزائرية.