Résumé:
عرف مفهوم التعلم التنظيمي اهتماما متزايدا من قبل الباحثين والإداريين على حد سواء لأهميته البالغة كأحدث الاتجاهات المعتمدة في الإدارة، لمواجهة التحديات البيئية التي يميزها عدم الاستقرار وصعوبة التنبؤ والتحكم بها، فعلى المنظمات اغتنام الفرص في بيئتها الداخلية والخارجية والعمل على تطويرها لتقديم منتجات وخدمات مبتكرة تستند إلى معرفة وخبرة مواردها البشرية، وقدرتها ليس فقط على تلبية احتياجات ورغبات عملائها الحاليين والمستقبليين ولكن أيضا من خلال القدرة على التحرك بخفة مع العملاء في جميع أنحاء العالم من خلال تبني الرشاقة الإستراتيجية التي تمكنها من تقديم ردود أفعال ذكية وسريعة وغير مكلفة. حيث جاءت هذه الدراسة لاستكشاف دور التعلم التنظيمي في تحقيق الرشاقة الإستراتيجية، وتم إعداد استبيان لتحقيق هذا الهدف واستخدام الأساليب الإحصائية اللازمة عن طريق دراسة حالة مجمع صيدال.
أظهرت النتائج وجود دور ايجابي للتعلم التنظيمي بآلياته الثلاثة في تحقيق الرشاقة الإستراتيجية، كما أظهرت النتائج أن تطبيق الرشاقة الإستراتيجية في مجمع صيدال مازال في بداياته لذلك قدمت بعض المقترحات التي ممكن أن تدعم مستقبلا تطبيق الرشاقة الإستراتيجية في المؤسسات الجزائرية.