Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
طواهرية, دلال |
|
dc.date.accessioned |
2025-04-29T09:30:44Z |
|
dc.date.available |
2025-04-29T09:30:44Z |
|
dc.date.issued |
2024-10-31 |
|
dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16997 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدّراسة إلى إبانة رأي المتلقي في المسرح الجزائري المعاصر بين القراءة، والمشاهدة حيث تتمّ هذه العمليّة وفق آليات نظريّة التّلقي، وذلك باختيار نماذج مسرحيّة جزائريّة معاصرة ، وتحديد أفضليّة قراءة النّص ،أو مشاهدة العرض اعتمادا على آراء المتلقين لهذا الفن ،
ونظرا لطبيعة الموضوع فقد اعتمدنا المنهج الوصفي المناسب لهذه المقاربة وذلك بتوزيع استمارة استبيان على عيّنة من جماهير المسرح الوطني الجزائري "محي الدّين باشطارزي" وكذا المسرح الجهوي "صراط بومدين" سعيدة ، للكشف عن آراء المتلقين ،والتّوصّل إلى نتائج حقيقيّة من خلال دراسة استطلاعية ميدانية ،حيث تمّ الاعتماد على برنامج الرّزم الاحصائيّة " spss" للتّوصل إلى نتائج حقيقيّة من خلال مجموعة من الوسائل الاحصائيّة ،متمثّلة في اختبار حسن المطابقة "كاي تربيع "واختبارات معامل الارتباط ،وقد خلصنا إلى عدّة نتائج أهمّها :أنّ عملية المقابلة والاحصاء بينت أنّ الجمهور الجزائري يُفضل مشاهدة العروض المسرحية على الرّكح في المسارح، ودور العرض على قراءة المتون النّصيّة للمسرحيات المكتوبة فقط ، كما أنّه الجمهور يُشجع الفن المسرحي مع مختلف الفنون الأحرى، ويسعى لمعرفتها ويبحث عن كل جديد في هذا المجال. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
المسرح / المسرحية / التلقي المسرحي / القراءة/ المشاهدة /العرض المسرحي |
en_US |
dc.title |
المسرح الجزائري المعاصر بين القراءة والمشاهدة دراسة في ضوء نظريّة التّلقي - نماذج مختارة - |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée