Résumé:
تهدف هذه الدّراسة إلى إبانة رأي المتلقي في المسرح الجزائري المعاصر بين القراءة، والمشاهدة حيث تتمّ هذه العمليّة وفق آليات نظريّة التّلقي، وذلك باختيار نماذج مسرحيّة جزائريّة معاصرة ، وتحديد أفضليّة قراءة النّص ،أو مشاهدة العرض اعتمادا على آراء المتلقين لهذا الفن ،
ونظرا لطبيعة الموضوع فقد اعتمدنا المنهج الوصفي المناسب لهذه المقاربة وذلك بتوزيع استمارة استبيان على عيّنة من جماهير المسرح الوطني الجزائري "محي الدّين باشطارزي" وكذا المسرح الجهوي "صراط بومدين" سعيدة ، للكشف عن آراء المتلقين ،والتّوصّل إلى نتائج حقيقيّة من خلال دراسة استطلاعية ميدانية ،حيث تمّ الاعتماد على برنامج الرّزم الاحصائيّة " spss" للتّوصل إلى نتائج حقيقيّة من خلال مجموعة من الوسائل الاحصائيّة ،متمثّلة في اختبار حسن المطابقة "كاي تربيع "واختبارات معامل الارتباط ،وقد خلصنا إلى عدّة نتائج أهمّها :أنّ عملية المقابلة والاحصاء بينت أنّ الجمهور الجزائري يُفضل مشاهدة العروض المسرحية على الرّكح في المسارح، ودور العرض على قراءة المتون النّصيّة للمسرحيات المكتوبة فقط ، كما أنّه الجمهور يُشجع الفن المسرحي مع مختلف الفنون الأحرى، ويسعى لمعرفتها ويبحث عن كل جديد في هذا المجال.