Dépôt DSpace/Manakin

استخدام الفضاءات الرقمية الجامعية وعلاقتها بتفعيل الاتصال البيداغوجي دراسة حالة جامعة 8 ماي 1945 قالمة.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عابد, سليم
dc.date.accessioned 2025-04-15T09:51:01Z
dc.date.available 2025-04-15T09:51:01Z
dc.date.issued 2025-04-07
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16921
dc.description.abstract هدف الباحث من خلال الدراسة المعنونة باستخدام الفضاءات الرقمية الجامعية وعلاقتها بتفعيل الاتصال البيداغوجي: دراسة حالة جامعة 8 ماي 1945 قالمة،إلى محاولة فهم العلاقة بين تطبيق الرقمنة وتحسين وتطوير الممارسات البيداغوجية بالنظام الجامعي، وذلك من خلال انعكاساتها على عناصر الاتصال البيداغوجي ( الأستاذ، الطالب، الإدارة )، وهذا لإبراز قيمة هذا التغيير الرقمي المتبعفي الجامعات الجزائرية والوقوف على أهم الصعوبات والتحديات التي واجهته. وتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة، وتم جمع البيانات من 3 عينات: عينة الأساتذة حيثتم الاعتمادفيها علىالعينة الطبقية وبأسلوب السحب العشوائي المناسب والتطوعي وعينة الطلبة حيث اختارالباحث العينة الحصصية بالأسلوب القصدي التطوعي وأخيراًعينة الإدرايين حيث تم الاعتماد على العينة القصدية بأسلوب قصدي باستهداف الإداريين المسؤولين عن الرقمنة في الجامعة محل الدراسة. واعتمدتالدراسة على أدوات علمية لجمع ومعالجة البيانات، تمثلت في استمارة الاستبيان وُجهت للأساتذة والطلبة، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع الإداريين،ومع استخدام الأساليب الإحصائية في معالجة البيانات المتحصل عليها، توصلت الدراسة إلى أن هنالك مساهمة مقبولة بالجامعة محل الدراسة عبر فضاءاتها الرقمية في تفعيل الممارسات البيداغوجية مع مواجهة هذه الاخيرة العديد من الصعوبات التي حالات دون تحقيق الأهداف المثلى en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الاتصال، الاتصال البيداغوجي، الفضاءات الرقمية، الرقمنة، الجامعة. en_US
dc.title استخدام الفضاءات الرقمية الجامعية وعلاقتها بتفعيل الاتصال البيداغوجي دراسة حالة جامعة 8 ماي 1945 قالمة. en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte