Résumé:
توضح دراستنا ىذه أمهية تكنولوجيا التعليم يف تعليم اللغة العربية لذوي االحتياجات اخلاصة )الصم
البكم( أمنوذجا، وذلك يف جانبيها النظري والتطبيقي
اجلانب النظري تعرفنا فيو على ذوي االحتياجات اخلاصة وآليات وطرق التو اصل مع ادلعوقني مسعيا،
وكذلك الصعوبات اليت تواجههم يف تعليم اللغة العربية، وأىم الوسائل التكنولوجية احلديثة اليت من شأهنا أن
تسهم يف تسهيل العملية التعلمية.
أما اجلانب التطبيقي فتضمن دراسة ميدانية مبدرسة ادلعوقني مسعيا، وذلك من أجل التقرب إىل ىذه
الفئة ومعرفة مدى استعمال الوسائل التكنولوجية احلديثة يف العملية التعليمية.
ويف األخري توصلنا من خالل ىذه الدراسة إىل نتيجة مفادىا، البد من استعمال الوسائل
التكنولوجية احلديثة لتطوير العملية التعليمية ذلو الفئة.