Résumé:
تتناول هذه املذكرة دراسة وحتليل كيفية تعليم القيم اإلنسانية من خالل حمتوى كتاب السنة الثانية من التعليم
الثانوي تسي واقتصاد. هتدف املذكرة إىل فهم مدى تكامل القيم اإلنسانية يف املنهج التعليمي وكيفية تعزيزها بني
التالميذ.
ت اعتماد منهجية التحليل احملتوى للتحديد القيم اإلنسانية املضمنة يف الكتاب ومدى تأثي ها على سلوكيات
التالميذ وتوجيهاهتم.
تشمل الدراسة مراجعة نظرية شاملة ملفهوم القيم اإلنسانية وتصنيفها باإلضافة إىل حتليل عميق للمحتوى التعليمي
للكتاب املدرسي. ت استخدام أدوات حتليل نوعية لتحديد القيم اإلنسانية الرئيسية.
أظهرت النتائج أن الكتاب يتوي على جمموعة متنوعة من القيم اإلنسانية املدجمة ضمن مواضيع خمتلفة. توصي
الدراسة بضرورة تعزيز دمج القيم اإلنسانية يف املناهج الدراسية بشكل متساو ومنهجي لضمان تأثيها اجيايب
مستدام على التالميذ.
ا