Résumé:
بسبب العولمة، التكنولوجيا والتحول الرقمي يشهد عالم الأعمال الكثير من التعقيد والمنافسة، مما ساهم في تطوير الفكر الإداري بغية مجابهة هذه التغيرات والاستفادة منها وتحقيق مزايا تنافسية، الأمر الذي أدى الى الوصول لمفهوم الرشاقة الاستراتيجية، فتبني هذا المفهوم قد يبعد عن الجمود ويحقق التنافس. تهدف هذه الدراسة الى معرفة دور الرشاقة الاستراتيجية من خلال أبعادها الثلاث (الحساسية الاستراتيجية، الالتزام الجماعي وسيولة الموارد) في تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر إطارات عينة من المؤسسات الصيدلانية في ولاية قسنطينة، بغية تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي والأسلوب التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة منالمجتمع الذي يمكن التعرف عليه في قطاع الصناعة الصيدلانية في ولاية قسنطينة. حيث تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع المعلومات من المبحوثين، فقد صمم الاستبيان ليتكون من 40 فقرة موزع على محورين، مع عرضه على المحكمين المختصين، للتحقق من صحته، وتحقيقه لأهداف الدراسة، ومن ثم تحليله، ومعالجة مخرجاته إحصائيا بواسطة برمجية SPSS.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: وجود دور موجب للرشاقة الاستراتيجية بأبعادها (الحساسية الاستراتيجية، الالتزام الجماعي، سيولة الموارد) في تحقيق الميزة التنافسية لدى عينة المؤسسات الصيدلانية في ولاية قسنطينة. كما أظهرت النتائج أيضا أن للرشاقة الاستراتيجية دور كبير في تحقيق الميزة التنافسية لهذه المؤسسات.
كما خلصت الدراسة للعديد من المقترحات كان من أبرزها أن المؤسسات الصيدلانية بالجزائر او المؤسسات بصفة عامة تحتاج تبني الرشاقة الاستراتيجية فهي تعزز من تقليص التهديدات خلال الأزمات، بالإضافة لزيادة فرص النمو لا البقاء فقط، ومعرفة الفرص غير المتوقعة وتحقيق مزايا تنافسية والمحافظة عليها.