Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

أشكال المرافقة الوالدية للتلاميذ المقبلين على اجتيا ز امتحان تقييم المكتسبا ت

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دردار, آمنة
dc.contributor.author لدادة, زينب
dc.contributor.author لموشي, صبرينة
dc.date.accessioned 2024-10-07T08:58:24Z
dc.date.available 2024-10-07T08:58:24Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16197
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أشكال المرافقة الوالدية للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان تقييم المكتسبات والكشف عن الفروق تبعا لمتغير الجنس و المستوى التعليمي للأولياء و للموقع الجغرافي للإقامة بمختلف مظاهره (ريفي، شبه حضري و حضري ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بإعداد استبيان من الطرف الباحثات مكون من32 عبارة ،وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة من صدق وثبات، طبق على عينة عرضية متكونة من 120 من أولياء تلاميذ و تلميذات السنة الخامسة ابتدائي المقبلين على اجتياز امتحان تقييم المكتسبات على مستوى بعض المدارس الابتدائية التربوية على مستوى بلديات ( بني مزلين بحي الناظور ، بلدية جبالة لخميسي و بلدية الركنية بالإضافة لبلدية قالمة.وباستخدام برنامج (SPSS) والأساليب الإحصائيةوبعد اختبار فرضيات الدراسة والتي كانت كما يلي: • الفرضية العامة: تتنوع أشكال المرافقة الوالدية للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان تقييم المكتسبات بين: (دراسية، نفسية،صحية، مادية). • الفرضيات الجزئية: 1- تختلفالمرافقةالوالديةللتلاميذالمقبلينعلىاجتيازامتحانتقييمالمكتسباتباختلافالمستوىالتعليميللأولياء (لم يدرس، ابتدائي، متوسط، ثانوي، جامعي). 2- تختلف أشكال المرافقة الوالديةللتلاميذالمقبلينعلىاجتيازامتحانتقييمالمكتسبات باختلاف جنس التلميذ (ذكر، أنثى). 3- تختلف أشكال المرافقة الوالديةللتلاميذالمقبلينعلىاجتيازامتحانتقييمالمكتسبات باختلاف البيئة الجغرافية: (حضرية، شبه حضرية، ريفية). تم الوصول إلى النتائج التالية: - تختلفالمرافقةالوالديةللتلاميذالمقبلينعلىاجتيازامتحانتقييمالمكتسباتبين (دراسية، نفسية، صحية،مادية). - تختلف المرافقة الوالدية للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان تقييم المكتسبات باختلاف المستوى التعليمي للأولياء(لم يدرس، ابتدائي، متوسط، ثانوي، جامعي). - أشكال المرافقة الوالدية للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان تقييم المكتسبات لاتختلف باختلاف جنس التلميذ (ذكر، أنثى). - أشكال المرافقة الوالدية للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان تقييم المكتسبات لا تختلف باختلاف البيئة الجغرافية(حضرية، شبه حضرية، ريفية). en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject المرافقة الوالدية en_US
dc.subject ت قي يم المكتسبا ت en_US
dc.title أشكال المرافقة الوالدية للتلاميذ المقبلين على اجتيا ز امتحان تقييم المكتسبا ت en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية مطبقة على عينة من أولياء الأمو ر بولاية قالمة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte