Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أشكال المرافقة الوالدية للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان تقييم المكتسبات والكشف عن الفروق تبعا لمتغير الجنس و المستوى التعليمي للأولياء و للموقع الجغرافي للإقامة بمختلف مظاهره (ريفي، شبه حضري و حضري ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بإعداد استبيان من الطرف الباحثات مكون من32 عبارة ،وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة من صدق وثبات، طبق على عينة عرضية متكونة من 120 من أولياء تلاميذ و تلميذات السنة الخامسة ابتدائي المقبلين على اجتياز امتحان تقييم المكتسبات على مستوى بعض المدارس الابتدائية التربوية على مستوى بلديات ( بني مزلين بحي الناظور ، بلدية جبالة لخميسي و بلدية الركنية بالإضافة لبلدية قالمة.وباستخدام برنامج (SPSS) والأساليب الإحصائيةوبعد اختبار فرضيات
الدراسة والتي كانت كما يلي:
• الفرضية العامة:
تتنوع أشكال المرافقة الوالدية للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان تقييم المكتسبات بين: (دراسية، نفسية،صحية، مادية).
• الفرضيات الجزئية:
1- تختلفالمرافقةالوالديةللتلاميذالمقبلينعلىاجتيازامتحانتقييمالمكتسباتباختلافالمستوىالتعليميللأولياء (لم يدرس، ابتدائي، متوسط، ثانوي، جامعي).
2- تختلف أشكال المرافقة الوالديةللتلاميذالمقبلينعلىاجتيازامتحانتقييمالمكتسبات باختلاف جنس التلميذ (ذكر، أنثى).
3- تختلف أشكال المرافقة الوالديةللتلاميذالمقبلينعلىاجتيازامتحانتقييمالمكتسبات باختلاف البيئة الجغرافية: (حضرية، شبه حضرية، ريفية).
تم الوصول إلى النتائج التالية:
- تختلفالمرافقةالوالديةللتلاميذالمقبلينعلىاجتيازامتحانتقييمالمكتسباتبين (دراسية، نفسية، صحية،مادية).
- تختلف المرافقة الوالدية للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان تقييم المكتسبات باختلاف المستوى التعليمي للأولياء(لم يدرس، ابتدائي، متوسط، ثانوي، جامعي).
- أشكال المرافقة الوالدية للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان تقييم المكتسبات لاتختلف باختلاف جنس التلميذ (ذكر، أنثى).
- أشكال المرافقة الوالدية للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان تقييم المكتسبات لا تختلف باختلاف البيئة الجغرافية(حضرية، شبه حضرية، ريفية).