Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى توكيد الذات لدى المراهق المتمدرس ما إذا كان متوسط أم لا، و معرفة العلاقة الإرتباطية بين كل من مستوى توكيد الذات والتحصيل الدراسي لدى المراهق المتمدرس، كما هدفت للكشف عن ما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في توكيد الذات تعزى لمتغير الجنس، و أيضا الكشف عن ما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في توكيد الذات تعزى لمتغير التخصص.
ولأجل ذلك تم إستخدام المنهج الوصفي، والإستعانة بمقياس توكيد الذات لجوزيف وولب وأرنولد لازاروس، الذي تم تطبيقه على عينة من المراهقين المتمدرسين في ثانوية محمود بن محمود قالمة، حيث بلغ عددهم 152 مراهق متمدرس، تم اعتمادهم بإستخدام العينة الطبقية.
كشفت نتائج الدراسة أن:
مستوى توكيد الذات لدى المراهق المتمدرس متوسط.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير توكيد الذات والتحصيل الدراسي لدى المراهق المتمدرس.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في توكيد الذات تُعزى لمتغير الجنس.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في توكيد الذات تُعزى لمتغير التخصص