Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بومعزة, آسيا |
|
dc.contributor.author |
زدوري, فوزية |
|
dc.date.accessioned |
2024-10-07T07:40:10Z |
|
dc.date.available |
2024-10-07T07:40:10Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16191 |
|
dc.description.abstract |
تتمحور دراستنا حول السلوك التكيفي لذوي طيف التوحد المتمدرسين و غير المتمدرسين بفحص التباين عندهم من خلال مؤشرات مقياس فاينلاند الذي يشتمل على المهارات التالية:
-بعد مهارات التواصل
-بعد مهارات الحياة اليومية
-بعد مهارات التنشئة الاجتماعية
- بعد المهارات الحركية
وكان هدف الدراسة هو تحديد مستوى السلوك التكيفي من خلال أبعاده المختلفة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد المتمدرسين وغير المتمدرسين ،على عينة مكونة من اربع حالات 2 ذكور و2 إناث.
ومن اجل إنجاز الدراسة استخدمنا مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي-النسخة المعدلة-1984باعتباره أداة للتشخيص الإكلينيكي ذات موثوقية مع القيام بإجراء مقابلات بحثية نصف موجهة مع أولياء الأمور والمعلمين لجمع البيانات المختلفة وكانت النتائج بعد التحليل كالتالي:
-الحالتين المتمدرستين من أطفال طيف التوحد أظهرتا مستوى تكيفيا مرتفعا في مجموع أبعاد مهارات التواصل ومهارات الحياة اليومية و مهارات التنشئة الاجتماعية .
- الحالتين غير المتمدرستين، من أطفال طيف التوحد أظهرتا مستوى تكيفيا منخفضا في مجموع الأبعاد التي يتم الاعتماد عليها للتقييم في المقياس |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
السلوك التكيفي |
en_US |
dc.subject |
طيف التوحد |
en_US |
dc.title |
مؤشرات التكيف السلوكي عند أطفال اضطراب طيف التوحد المتمدرسين وغير المتمدرسين من خلال تطبيق مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée