Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

مؤشرات التكيف السلوكي عند أطفال اضطراب طيف التوحد المتمدرسين وغير المتمدرسين من خلال تطبيق مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بومعزة, آسيا
dc.contributor.author زدوري, فوزية
dc.date.accessioned 2024-10-07T07:40:10Z
dc.date.available 2024-10-07T07:40:10Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16191
dc.description.abstract تتمحور دراستنا حول السلوك التكيفي لذوي طيف التوحد المتمدرسين و غير المتمدرسين بفحص التباين عندهم من خلال مؤشرات مقياس فاينلاند الذي يشتمل على المهارات التالية: -بعد مهارات التواصل -بعد مهارات الحياة اليومية -بعد مهارات التنشئة الاجتماعية - بعد المهارات الحركية وكان هدف الدراسة هو تحديد مستوى السلوك التكيفي من خلال أبعاده المختلفة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد المتمدرسين وغير المتمدرسين ،على عينة مكونة من اربع حالات 2 ذكور و2 إناث. ومن اجل إنجاز الدراسة استخدمنا مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي-النسخة المعدلة-1984باعتباره أداة للتشخيص الإكلينيكي ذات موثوقية مع القيام بإجراء مقابلات بحثية نصف موجهة مع أولياء الأمور والمعلمين لجمع البيانات المختلفة وكانت النتائج بعد التحليل كالتالي: -الحالتين المتمدرستين من أطفال طيف التوحد أظهرتا مستوى تكيفيا مرتفعا في مجموع أبعاد مهارات التواصل ومهارات الحياة اليومية و مهارات التنشئة الاجتماعية . - الحالتين غير المتمدرستين، من أطفال طيف التوحد أظهرتا مستوى تكيفيا منخفضا في مجموع الأبعاد التي يتم الاعتماد عليها للتقييم في المقياس en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject السلوك التكيفي en_US
dc.subject طيف التوحد en_US
dc.title مؤشرات التكيف السلوكي عند أطفال اضطراب طيف التوحد المتمدرسين وغير المتمدرسين من خلال تطبيق مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte