Résumé:
تتمحور دراستنا حول السلوك التكيفي لذوي طيف التوحد المتمدرسين و غير المتمدرسين بفحص التباين عندهم من خلال مؤشرات مقياس فاينلاند الذي يشتمل على المهارات التالية:
-بعد مهارات التواصل
-بعد مهارات الحياة اليومية
-بعد مهارات التنشئة الاجتماعية
- بعد المهارات الحركية
وكان هدف الدراسة هو تحديد مستوى السلوك التكيفي من خلال أبعاده المختلفة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد المتمدرسين وغير المتمدرسين ،على عينة مكونة من اربع حالات 2 ذكور و2 إناث.
ومن اجل إنجاز الدراسة استخدمنا مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي-النسخة المعدلة-1984باعتباره أداة للتشخيص الإكلينيكي ذات موثوقية مع القيام بإجراء مقابلات بحثية نصف موجهة مع أولياء الأمور والمعلمين لجمع البيانات المختلفة وكانت النتائج بعد التحليل كالتالي:
-الحالتين المتمدرستين من أطفال طيف التوحد أظهرتا مستوى تكيفيا مرتفعا في مجموع أبعاد مهارات التواصل ومهارات الحياة اليومية و مهارات التنشئة الاجتماعية .
- الحالتين غير المتمدرستين، من أطفال طيف التوحد أظهرتا مستوى تكيفيا منخفضا في مجموع الأبعاد التي يتم الاعتماد عليها للتقييم في المقياس