Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الحرمان العاطفي وعلاقته بظهور السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس حيث قمنا بإجراء البحث على عينة تكونت من 80 متمدرس على مستوى متوسطة مالك بن نبي قالمة باستخدام المنهج الوصفي كونه الملائم لدراستنا، وتمت الاستعانة بمقياس الحرمان العاطفي ومقياس السلوك العدواني في جمع البيانات
حول مفردات البحث، ومن الأساليب الإحصائية المستعملة معامل الارتباط "بيرسون"، معامل "ألفا كرونباخ " ، اختبار T و بعد تطبيق الأدوات المستخدمة و استخلاصالنتائج تم التوصل إلى ما يلي :
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الحرمان العاطفي والسلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة المتوسطة.
مستوى الحرمان العاطفي لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة المتوسطة مرتفع.
مستوى السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس بالمرحلة المتوسطة متوسط.
لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الحرمان العاطفي لدى المراهقين المتمدرسين تعزى لمتغير الجنس.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السلوك العدواني لدى المراهقين المتمدرسين تعزى لمتغير الجنس