Résumé:
تهدف الد ا رسة إلى معرفة العلاقة الارتباطية بين الألعا ب الإلكترونية والتحصيل الد ا رسي للتلامي ذ
الم ا رهقين في المؤسسة التربوية )ثانوية بن طبولة عيسى بولاية قالمة( .
•
معرفة الفروق بين الألعا ب الإلكترونية والتحصيل الد ا رسي للتلامي ذ الم ا رهقين في المؤسسة التربوي ة
)الثانوية (
•
معرفة تأثير الألعا ب الإلكترونية على التحصيل الد ا رسي للتلامي ذ الم ا رهقين حس ب متغي ا ر ت
الد ا رسة )الجنس، المستوى الد ا رسي ودرجة التحصيل الد ا رسي(
من خلال الاعتماد على عينة قصدية طبقية قدرت ب ) 80 ( مفردة من الجنسين، تم الاستعانة بالمنه ج
الوصفي، معتمدين في ذلك على التقنيا ت التالية :
•
تصميم استمارة لجمع المعطيا ت الخاصة بالمبحوثين.
•
تم توزيع هذه الاستمارة على عينة قدر ت ب ) 115 ( مفر دة من الجنسين )ذكر وأنثى( بطريق ة
قصدية، يت ا رو ح سنهم م ا بين ( 15 - 21 ( سنة ي ا زولو ن المستويا ت الد ا رسية الثلاث ة )أولى، ثانية ،
ثالثة( ثانوي .
•
تم إج ا رء المعالجة الإحصائية عن طريق برنامج SPSS .
نتائج الد ا رسة : توصلت نتائج الد ا رسة إلى :
•
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة الألعاب الإلكترونية اولتحصيل الد ا رسي
لدى تلاميذ الطور الثانوي.
•
توجد فروق دالة إحصائيا في ممارسة الألعاب الإلكترونية عند تلاميذ الطور الثانوي تعزى لمتغير
الجنس.
•
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة الألعاب الإلكترونية عند تلاميذ الطور الثانوي
حسب متغير المستوى الد ا رسي.
•
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة الألعاب الإلكترونية عند تلاميذ الطور الثانوي
تبعا لمتغير درجة التحصيل الد ا رسي