Résumé:
تبحث هذه الدراسة في المشهد المتطور لتوزيع الأخبار في العصر الرقمي، مع التركيز على دور الذكاء الاصطناعي في تشكيل هذه الآلية. توظف الدراسة المنهج الوصفي، مستخدمة أداتي تحليل التجول والتحليل الموضوعي لـ 25 خبرا تم جمعها يوميا من منصة إعلامية مختلفة على مدى 5 أيام.
تبدأ الدراسة باستكشاف الأسس النظرية لتوزيع الأخبار، مع التركيز على أهمية فهم تطورها وحالتها الراهنة. ثم يتعمق البحث في التحولات الرقمية المبكرة التي مهدت الطريق لظهور خلاصات الأخبار، مسلطا الضوء على قدرة الذكاء الاصطناعي على إحداث ثورة في تقديم الأخبار. وتبحث الدراسة أيضا في تأثير خوارزميات تغذية الأخبار على اكتشاف المحتوى واستهلاكه، وتبحث في النماذج الناشئة والاتجاهات المستقبلية في توزيع الأخبار.
تكشف النتائج عن وجود تفاوت بين المؤسسات الإخبارية الرقمية في اعتمادها واستخدامها للذكاء الاصطناعي في توزيع الأخبار. فبينما تبنت بعض المؤسسات أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتعزيز التخصيص والكفاءة، تخلفت مؤسسات أخرى عن الركب، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من البحث والتطوير في هذا المجال. تقدم هذه الدراسة رؤى قيمة حول الوضع الحالي لتوزيع الأخبار، وتقدم توصيات للمؤسسات الإعلامية التي تسعى إلى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحسين استراتيجيات تقديم الأخبار وخدمة جمهورها بشكل أفضل في العصر الرقمي