Résumé:
تناولت دراستنا دور العلاقات العامة في تعزيز مكانة الجامعة ضمن التصنيفات الدولية، حيث حاولنا تسليط الضوء على كيفية استخدام تقنيات واستراتيجيات العلاقات العامة بهدف تحسين صورة الجامعة وسمعتها عالميا، وتركز دراستنا على تعزيز التواجد الرقمي للجامعة عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية وهذا يساعد في الوصول الى جمهور أوسع، بحيث تعمل الجامعة وفق كل هذه الاستراتيجيات من أجل تحسين مكانتها في التصنيفات الدولية وتناولنا في هذه الدراسة أشهر وأهم أربعة تصنيفات للجامعات في العالم وهم: تصنيف شنغهاي، وكيو اس، و التايمز، و ويبومتريكس، و تندرج دراستنا ضمن الدراسات الوصفية التحليلية التي تقوم على المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال تحليل عينة من مجتمع الدراسة التي تمثلت في مقابلة أعضاء الخلية المرئية لترقية صورة الجامعة، واعتمدنا على أداة جمع البيانات الممثلة في أداة المقابلة، بالإضافة الى تحليل واجهة المستخدم عبر موقع جامعة 8 ماي 1945 وكذلك الاطلاع على صفحتها عبر الفيسبوك.
وتوصلت هذه الدراسة إلى أن الجامعات ذات التصنيفات الجيدة أكثر جاذبية لأعضاء هيئة التدريس الموهوبين والطلبة المتفوقين والدوليين، وبالتالي يساهم في تحسين قدراتها البحثية والرفع من جودة التعليم مما يؤدي هذا الى تحسين صورة الجامعة وسمعتها على الصعيدين المحلي والدولي