Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
منصور, حسام |
|
dc.date.accessioned |
2024-09-24T09:51:57Z |
|
dc.date.available |
2024-09-24T09:51:57Z |
|
dc.date.issued |
2024-09-17 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16128 |
|
dc.description.abstract |
تهدف د ا رستنا إلى البحث في مجمل الآليات والصيغ والتقنيات الإقناعية واستخ ا رج الاستمالات العقلية
والعاطفية المتضمنة في محتوى المواد الإشهارية المختارة وفق أسلوب المسح الشامل والمتكونة من 46
إشهار، وكذا الكشف عن خصوصيتها لارتباط زمن تمريرها بالعروض الد ا رمية الرمضانية، مع التعرف على
معايير بناء المُشهِ رين لرسائلهم على اختلاف طبيعتها وأنواعها، وفي إطار د ا رستنا المنتمية إلى البحوث
الوصفية اعتمدنا على المنهج المسحي، وعلى أداة تحليل المضمون لجمع ووصف وتحليل مختلف الجوانب
والتكوينات الصريحة والضمنية المتسقة بهيكل الإشها ا رت المعنية بالد ا رسة، والمسجلة خلال فترة العرض
اليومي للمسلسل الد ا رمي الرمضاني " عندما تجرحنا الأيام " المبث عبر القناة التلفزيونية الوطنية الأولى،
وتحديدا من الساعة 20:45 إلى 21:30 ليلا طوال شهر رمضان من عام 2022 ، أما عن المقاربة النظرية
فقد وظفنا " التفاعلية الرمزية " كمنظور لد ا رستنا، هذا لما احتواه جوهر مادة التحليل )الإشها ا رت( من معاني
ورموز وعلامات أدت غالبيتها أدوا ا ر إقناعية وجب الوقوف على تفكيك أبعادها وشرح وتبسيط مدلولاتها
الوظيفية والتعبيرية، لنصل في الأخير إلى مجموعة من النتائج نوجزها فيما يلي:
- تنوع الاستمالات والمثي ا رت الإقناعية بين عاطفية " الرغبة في الطعام والش ا رب، الرضا وتحقيق الذات،
ال ا رحة وبذل أقل جهد ممكن، الأمومة أو الأبوة، التخويف والشعور بالذنب، الجاذبية الجنسية "، وأخرى
عقلية " تجريب واستخدام المنتَج، شهرة المنتَج ومكانته، الصحة والنظافة، المعرفة وتطوير المها ا رت،
الإخبار، ميزة التنافسية، التوفير والاقتصاد، السمات المرتبطة بالمنتَج ".
- اتخذت الرسائل الإشهارية الإقناعية عدة أنواع: الخفيفة، الوصفية، المستخدمة للدوافع والدعاوي
السيكيولوجية، المقارنة، القصصية، الإخبارية، الاستشهادية.
- برمجة زمن بث غالبية الرسائل الإشهارية قبل بداية عرض المسلسل الد ا رمي الرمضاني " عندما تجرحنا
الأيام "، قصد إرغام متابعو المسلسل على مشاهدة الإشها ا رت المبثة من بداية أول لقطاتها حتى نهايتها
دون إتاحتهم المجال لتغيير القناة.
- بروز الشخصيات التمثيلية العادية في الرسائل الإشهارية بملابس محتشمة عزز من قدسية شهر رمضان
كفترة زمنية خصصت لتقديمها، كما عبرت عن احت ا رم مرجعية المشاهدين وأذواقهم في فترة الصيام.
- ترسيخ الرسائل الإشهارية لمجموعة من القيم الهادفة والملاءمة لخصوصية المشاهدين، مع ترشيدهم
ودعوتهم إلى تبني العمل بها في تغيير سلوكاتهم أو تعديلها، وفي اتخاذ ق ا رر ش ا رء السلع والخدمات التي
تروج لها، حيث تنوعت القيم بين: فردية، نفسية، أسرية، اقتصادية، دينية، اجتماعية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
أساليب إقناعية، رسالة إشهارية، د ا رما رمضانية، تلفزيون عمومي ج ا زئري . |
en_US |
dc.title |
الأساليب الإقناعية في الرسالة الإشهارية خلال الدراما الرمضانية بالتلفزيون العمومي الجزائري - دراسة تحليلية للإشهارات المبثة خلال المسلسل الرمضاني " عندما تجرحنا الأيام " عبر القناة الوطنية الأولى |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée