Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على شبكات التواصل الاجتماعي من حيث نشأتها وأهميتها وأنواعها
واستخداماتها، بالإضافة إلى مساهمتها في تحديد وإدارة الصور ة الذهنية للمؤسسات الجامعي ة الجزائرية .
وقد قسمنا دراستنا إلى ثلاثة فصول: الفصل المنهجي، والثاني نظري، والأخير تطبيقي تم فيه التحقق من
الفرضيات. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي من خلال توزيع استبانة على أفراد العينة. تكون ت
عينة الدراسة من 58 فرداً، وتكونت الاستبانة من أربع ة محاور كالتالي: المحور الأول يتعلق بالبيانات الشخصية، أم ا
المحور الثاني فكان بعنوان “إدارة الجامعة الجزائرية لصورتها من خلال المعلومات التي تقدمها عبر شبكات التواصل
الاجتماعي”. أما المحور الثال ث فعنوناه ب “مساعدة العامل الاجتماع ي في تكوين الصور ة الذهنية عن الجامعة
الجزائرية”. أما المحور الأخ ير فكان بعنوان “الأساليب والأنشطة التي تمارسها الجامعة الجزائرية في إدارتها للصور ة
الذهنية ”. وتم التوصل إلى أه م النتائ ج التالية :
يعتبر الفيس بو ك من أشهر شبكات التواصل الاجتماعي حيث انتقل من الاستخدام الشخصي إ لى
الاستخدام المؤسساتي ؛
تسعى الجامع ة الجزائرية إلى تقد ي أفضل ما لديها ع بر مختل ف شبكات التواصل الاجتماع ي من أجل خل ق
صور ة جيدة عن نفسها؛
تتشكل عملي ة تكوين الصورة الذهني ة للمؤسسة الجامعية من خلال اهتمامها بنشا ط شبكات التواصل
الاجتماعي