Résumé:
نهدف من خلال دراستنا هذه إلى محاولة معرفة واقع اتصال المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية،
دراسة ميدانية بمؤسسة عمر بن عمر لولاية قالمة، بحيث حاولنا تسليط الضوء على أهم الأنشطة الاتصالية التي تقوم
بها المؤسسة في مجال المسؤولية الاجتماعية، وذلك من خلال تحديد بعض الإستراتيجيات والوسائل المستخدمة في
مثل هذا النوع من الاتصال مع مختلف جماهيرها سواء الداخلية أو الخارجية.
اعتمدنا على المنهج الوصفي في هذه الدراسة كونه الأنسب لموضوعنا، في حين قمنا بمسح شامل لمجتمع بحثنا
والمتمثل في إطارات مؤسسة عمر بن عمر والمقدر عددهم ب 50 مبحوثا، من خلال توزيع استمارات إلكترونية
لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الموضوع، وبالاعتماد على أدوات مساعدة وهي المقابلة والملاحظة
البسيطة وأيضا استخدمنا نظرية أصحاب المصالح في دراستنا وحاولنا اسقاطها على المؤسسة وفي نهاية دراستنا تم
التوصل إلى النتائج الآتية:
تولي مؤسسة عمر بن عمر أهمية للمسؤولية الاجتماعية ومبادراتها، بحيث تنتهج استراتيجيات اتصال لتعزيزها بين
جماهيرها، فهي تمارس اتصالها حول المسؤولية الاجتماعية لكن بنسبة متوسطة وذلك لعدم فاعلية بعض الدعائم
الاتصالية الأخرى، فهي تخص جماهيرها الداخلية أكثر منها الخارجية