Résumé:
تتناولت هذه الدراسة الجوانب النظرية لكل من الإدارة الإلكترونية و الرضا الوظيفي من خلال تقديم شامل لمختلف عناصر متغيري الدراسة، ومن خلال الدراسة التطبيقية تم إبراز الدور الذي تلعبه الإدارة الإلكترونية في التأثير على رضا الموظفين وتسهل من أعباء الخدمات المقدمة، الذي يضمن استمرارية المؤسسة، حيث تم إسقاط الجوانب النظرية للإدارة الإلكترونية على مديرية التجارة وترقية الصادرات لولاية قالمة، ولمعرفة مدى تأثير ودور الإدارة الإلكترونية على الرضا الوظيفي للعاملين في المؤسسة محل الدراسة، تم الاعتماد على استبيان وجه للموظفين، حيث شملت عينة الدراسة 50 موظف، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن ناتج العلاقة بين متغيري البحث الرئيسيين الإدارة الإلكترونية والرضا الوظيفي كان محقق جزئيا مما يعني أن استثمار هذه العلاقة يؤدي إلى الرفع من الرضا الوظيفي للعاملين في مديرية التجارة وترقية الصادرات لولاية قالمة .