Résumé:
يعد الأداء مصدرا استراتيجيا وهاما للكثير من المؤسسات الاقتصادية في بناء وتعزيز الميزة التنافسية في ظل اشتداد المنافسة سواء على المستوى المحلي او العالمي، خاصة و أن مصادر الميزة المعهودة أصبحت سهلة التقليد وغير قادرة على النهوض بالمؤسسات والرفع من حصهها السوقية، لذلك توجهت العديد من المؤسسات الى البحث عن مصادر بناء غير نمطية ومن أهمها كما سبق الذكر هي الأداء.
هدفت هذه الدراسة الى تقديم اطار نظري يحدد مختلف المفاهيم المتعلقة بالاداء وطرق تقييمه مع التركيز على بطاقة الأداء المتوازن بابعادها الاربعة كاداة حديثة تربط بين تقييم الأداء من جهة وتعزيز الميزة التنافسية من جهة أخرى، إضافة الى تحليل مدى اعتماد مؤسسة سونلغاز وكالة قالمة على الأداء في تعزيز الميزة التنافسية، كجانب تتطبيقي للدراسة، حيث اعتمدت هذه الدراسة على عينة من 60 موظف بشكل مستهدف، واستخدام الاستبيان في جمع المعلومات والمعالجة في برنامج SPSS وبرنامج AMOS.
توصلت هذه الدراسة الى نتائج تبين الدور الفعال الذي يلعبه الأداء في تعزيز الميزة التنافسية في مؤسسة سونلغاز وكالة قالمة من خلال ابعاد بطاقة الأداء المتوازن (البعد المالي، بعد العملاء، بعد العمليات الداخلية، بعد التعلم والنمو).