Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

دور الإنفاق على البحث و التطوير في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سماعلي, عبد الله
dc.date.accessioned 2024-07-18T08:43:40Z
dc.date.available 2024-07-18T08:43:40Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16033
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى قياس دور الإنفاق على البحث و التطوير في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة ومن أجل الإجابة على إشكالية الدراسة وتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم الإعتماد على برنامج التحليل الحجم الإحصائية Spss لاختبار الفرضيات و تحليل النتائج. من أجل ذلك تم تصميم الإستبيان و توزيعه على عينة حجمها(45) عامل لإختبار الفرضيات، و استعملت عدة أساليب احصائية لدراسة الإتجاهات حول متغيرات الدراسة و تحليلها، و معامل التحديدR2 الذي يقيس مدى مساهمة المتغير المستقل في المتغير التابع، أضهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة احصائية لمسهمة الإنفاق على البحث و التطوير في تحسين الميزة التنافسية في المؤسسة، إذ بلغ معامل الإرتباط 0.815 و معامل الارتباط 0.664 أي ما قيمته(%66.4) من التغيرات في تحسين الميزة التنافسية ناتج عن التغير في مستوى الإنفاق على البحث و التطوير، وبناء على هذا توصلنا إلى تقديم عدة إقتراحات، أبرزها ضرور زيادة الإهتمام بالإنفاق على البحث و التطويرو الحرص على تبني نشاطات البحث و التطوير بصفة مستمرة و العمل على تبني الأفكار المبتكرة مستقبلا ، و العمل على تحقيق التكامل بين المؤسات و الجامعات. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject البحث و التطوير،الميزة التنافسية، الإبتكار، عمر بن عمر en_US
dc.title دور الإنفاق على البحث و التطوير في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بمؤسسة مطاحن عمر بن عمر en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte