Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
زرتـــــــــي رحيمة, لكحل بشرى |
|
dc.date.accessioned |
2024-07-15T10:22:54Z |
|
dc.date.available |
2024-07-15T10:22:54Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16014 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية ، من خلال إجراء دراسة ميدانية بمؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية بولاية قالمة، وذلك لإبراز الأثر الفعلي للإدارة الإستراتيجية على تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة والكشف عن طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع ، وصول إلى هذا الهدف تم الاعتماد على عدة مناهج متعلقة بالجانب النظري لتوضيح المفاهيم النظرية الأساسية المتعلقة بمتغيرات الدراسة، أما في الجانب الميداني فقد تم اختيار عينة من موظفي مؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية بوعاتي محمود قالمة ودراستها باستعمال الاستبيان لدعم البيانات وتحليلها باستخدام برنامج SPSS .
وقد تم الوصول إلى مجموعة من النتائج أهمها توجد علاقة تأثيرية طردية متوسطة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين الإدارة الإستراتيجية والميزة التنافسية في المؤسسة محل الدراسة.
ومن أهم التوصيات التي وصلت إليها هذه الدراسة هي ضرورة الاهتمام بتحسين الميزة التنافسية بشكل متواصل من خلال التطبيق الفعلي للإدارة الإستراتيجية، والحرص الدائم على تحليل البيئة الخارجية والداخلية للمؤسسة من أجل تحسين الميزة التنافسية وفقا لمتطلبات الزبائن. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الإستراتيجية ، الإدارة الإستراتيجية ، الميزة التنافسية ، مؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية بولاية قالمة |
en_US |
dc.title |
دور الإدارة الإستراتيجية فــي تحقيـق ميزة تنـافسية في المؤسسة |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية بمؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية بولاية قالمة |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée