Résumé:
يعد موضوع السياحة من أهم المواضيع التي تشغل المجتمع بكل مستوياته، وباعتبار الجزائر تتوفر على مجموعة من المقومات السياحية والطبيعية، ومن أهم المناطق ولاية قالمة وبالضبط حمام دباغ باعتباره منطقة حموية سياحية لذلك نجد معظم الفنادق ترتكز في تلك المنطقة ومن بينها المؤسسة محل الدراسة (مركب حمام الشلالة)، حيث يعد تسعير الخدمات الفندقية متغير حاسم في التأثير على الطلب السياحي فهو يعتبر المحرك فكل مؤسسة فندقية لها نظام تسعر على أساسه، ولغرض تحقيق هذه الدراسة قمنا باستطلاع اولي لآراء عينة من موظفي المركب، وقد تم توزيع (33) استبانة مسترجعة بالاعتماد على الأساليب الإحصائية المتاحة SPSS إصدار 25 واختبار الفرضيات.
وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها:
• يولي المركب اهتمام كبير بتسعير الخدمات الفندقية، وهذا ما جعله يخصص مكتب لتسعير الخدمات والوقوف على حجم التدفقات السياحية؛
• تعتمد المؤسسة على استراتيجية واحدة من بين مجموعة من الاستراتيجيات وهي التسعير على أساس التكلفة؛
• كما توصلت الدراسة الى ان زيادة الطلب السياحي مربوط بشكل كبير بتسعير الخدمات الفندقية؛