Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تبيان الدور الذي تؤديه إدارة الجودة الشاملة بأبعادها الخمسة( تركيز على العميل، التزام الإدارة وإعتبار الجودة قضية إستراتيجية، إدارة وتنمية الموارد البشرية، عمل الجماعي ومشاركة العاملين، تركيز على العمليات وتحسين المستمر (في دعم الأداء الوظيفي في مؤسسة إتصالات الجزائر بقالمة، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية عنقودية مكونة من 71موظف ينتمون إلى المؤسسة محل الدراسة والوكالات التابعة لها، حيث تم توزيع استمارة أعدت خصيصا لقياس متغيرات الدراسة وبالاعتماد على البرنامج الاحصائي Spss وAmos، تمت عملية المعالجة الإحصائية للبيانات واختبار صحة الفرضيات التي انبثقت من موضوع الدراسة، وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن المؤسسة محل الدراسة تحرص على تطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة، كما تهتم بدعم أداءها الوظيفي، بالإضافة إلى وجود تأثير عند مستوى المعنوية (0.05) لتطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة على دعم الأداء الوظيفي في المؤسسة محل الدراسة، وأوصت هذه الدراسة على ضرورة التزام الإدارة بالتطبيق الصحيح لنهج ادارة الجودة الشامة وبتحقيق الأهداف ودعم الموظفين، يمكن أن يكون هذا الالتزام محفزا للموظفين ويعزز انتاجيتهم، مما يؤدي في النهاية على تحسين الأداء الوظيفي بشكل عام.