Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الشمول المالي ومدى مساهمة الخدمات المالية الرقمية في تحسينه من خلال التعرف على أساسيات التحول الرقمي باعتباره ابتكار تكنولوجي حديث الاستخدم غير من طرق تقديم الخدمات المالية وضمن تحقيق أبعاد الشمول المالي في عالم يسوده الاقتصاد الرقمي ، مستعرضين واقع كل من الشمول المالي والخدمات المالية الرقمية في الجزائر وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية بمؤسسة بريد الجزائر –قالمة-حيث تم اختيار عينة مكونة من 30 موظف تم استجوابهم بواسطة استبيان حللت بياناته بواسطة البرنامج الإحصائي spss.v25الذي مكن من اختبار الفرضيات وتحليل النتائج.
وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لرقمنة الخدمات المالية لبريد الجزائر في تحسين الشمول المالي بتجاوزها العديد من العقبات التي تؤول دون تحقيق هدفه.