Résumé:
تتناول هذه الدراسة موضوع دور الفضاء الافتراضي في تحسين صورة المؤسسة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة، ومن بين أهدافها التعرف على مدى اهتمام جامعة 8 ماي 1945 قالمة بموقعها الإلكتروني الرسمي في تقديم خدماتها الجامعية على المستوى البيداغوجي والتعليمي والإداري كما قمنا بالبحث عن مختلف الإستراتيجيات الرقمية التي اتبعتها للتسويق لصورتها ومنتجاتها العلمية وأبحاثها ودور كل هذا في تقدم جامعة قالمة في تصنيف الجامعات على المستوى الوطني والدولي، وقد استندت هذه الدراسة على مداخل نظرية تمثلت في نظرية الاستخدامات والاشباعات ونظرية نشر الأفكار المستحدثة، وقد استخدمنا منهج المسح الوصفي من أجل الإحاطة الكاملة بجوانب هذا الموضوع معتمدين على أدوات بحثية تمثلت في المقابلة، تحليل المضمون، الاستبيان الإلكتروني مع 220 مفردة من مستعملي الموقع الإلكتروني لجامعة قالمة، بغية جمع المعلومات وتحليلها واستنتاج نتائجها توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها:
- يؤثر شكل ومضمون الموقع الإلكتروني لجامعة 8 ماي 1945 قالمة على الصورة الذهنية وهذا بالرجوع لعدة نقاط من المهم توفرها بالموقع من بينها شعار المؤسسة، معدل النشر بالموقع ومدى خضوع المحتوى للتحديث اليومي، الوسائط الاتصالية المتنوعة لعرض المحتوى، لغة النشر والمواضيع التي يتم نشرها وفائدتها لجمهور ومتصفحي الموقع الإلكتروني، ومختلف المواضيع التي يتم عرضها كـ خدمات الاتصال، طرح الانشغالات، الروابط الداخلية والخارجية.
- اتبعت جامعة قالمة استراتيجية رقمية تمثلت في إدخال العديد من المنصات الرقمية التواصلية حيز الخدمة لصالح الأساتذة والطلبة، والإدارة، كما اتبعت استراتيجية تسويقية لإنتاجها العلمي شمل العديد من المنصات التي مثلت هوية الباحث من بينها المعرف الرقمي ORCID ResearchGate، وGoogle Scholar، بغية تعزيز وتسهيل الاستشهاد بمقالات باحثيها والذي له دور كبير في تحسين صورة الجامعة من خلال تعزيز مرئيتها ومقروئيتها في البيئة الرقمية.
- أشارت النتائج عدم صحة الفرض الرابع القائل بوجود تأثير ذو دلالة إحصائية للاهتمام بالموقع الإلكتروني للجامعة على تحسين الصورة الذهنية.
- عدم صحة الفرض الخامس القائل إنه توجد علاقة بين معايير التصنيف الدولية (معيار webometrics) وتحسين الصورة الذهنية لجامعة 8 ماي 1945 قالمة.