Résumé:
اتجهت المنظومة التربوية الج ا زئرية في السنتين الأخيرتين إلى اِعتماد است ا رتيجية جديدة نشطة ألا وهي
التعليم باللوح الإلكتروني كوسيلة تكنولوجية م ا رفقة للحدث ال تّعليميّ ال تّعلميِّ ، فجاء هذا البحث الموسوم ب: "تعليم ية
أنشطة اللغة العربية باللوح الإلكتروني في المدارس الابتدائية، د ا رسة تحليلية نقدية –مدارس ولاية قالمة
أنموذجا-" لمحاولة الإجابة عن السؤال الذي يدور في أذهان الفاعلين من الأسرة التربوية عن مدى فعالية هذه
الاست ا رتيجية، وذلك باعتماد المنهج الوصفي. وقد توصل البحث في الأخير إلى أن هذا الجهاز لم يحقق تلك
القفزة النوعية في تعليمية اللغة العربية من حيث الاكتساب والتعامل والتفاعل والنتائج والتقويم وبالتالي عدم تطوير
المها ا رت اللغوية للمتعلمين، بسبب عدم تفعيل خواص اللوح الإلكت روني خاصة.