Résumé:
جاء في هذه الدراسة الموسومة ب : علم النّفس التّّبوي وأثره في تعليم النّحو- جامعة قالمة أنموذجا-بيان أهمية
وضرورة علم النّفس التّّبوي كعلم مستقل بذاته في العملية التّعليمية عامة، وفي تعليم مادة النّحو خاصة، إذ يعد
المصوّب الأول للعملية التّّبوية والإطار الأفضل لتعليم قواعد اللغة من خلال معارفه وموضوعاته ومبادئه التي تحسن
وتعزز إقبال الطّالب على تعلم اللغة العربية، وتقضي على نفور الطّلبة من مادة النّحو.
أردنا في هذه الدّراسة أن نجعل العلاقة بين علم النّفس التّّبوي وعلم النّحو جليَّة، لنصل إلى إدماج مبادئ هذا
العلم في تعليم قواعد اللغة بأساليب تجذب الطّالب للتعلم لا تجبره.
ولقد اتخذنا من الاستبانة أداة أساسة –إجابات الطّلبة والأس اتذة- حيث طرحنا من خلالها مجموعة أسئلة للوصول
إلى الأهداف المرجوة من بينها التخلص من نفور الطّلبة من مادة النّحو.