Résumé:
تناولنا في هذه الدراسة مفهوم إدارة المعرفة وضمان جودة التعليم العالي ، وقد هدفت هذه الدراسة إلى ابراز دور معرفة من أجل ضمان تحقيق جودة التعليم العالي ، وذلك من خلال معالجة الإشكالية الأساسية حول مدى مساهمة إدارة المعرفة في تحقيق ضمان جودة التعليم العالي ، فاتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي في الجانب النظري ، أما الجانب التطبيقي اعتمدنا على المنهج الإستقرائي باستخدام الإستبيان الذي تم توجيهه لأساتذة كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة 8 ماي 1945، قالمة ، وهي عينة قصديةالتي عالجنا بها فرضيات الدراسة وبعد التحليل الناتج وتفسيرها على البرنامج الإحصائي وتمثلت أهم النتائج في وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين البنية التحتية وجودة التعليم العالي.