Résumé:
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى تأثير تطبيق إدارة الجودة على تنافسية الصناعة الغذائية ، فتعمدنا اختيار مؤسسة "مطاحن عمر بن عمر " المتواجدة ببلدية الفجوج ولاية قالمة لصناعة العجائن والسميد للقيام بدراستنا التطبيقية . ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي كونه الأنسب لدراستنا ، وتم توزيع (50) استمارة على العمال واسترجاع (43) استمارة تم تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي spss. ومن أهم النتائج المتوصل إليها أن لإدارة الجو دة أثر كبير على تنافسية مؤسسة مطاحن عمر بن عمر ، حيث تفسر إدارة الجودة مانسبته ( 65.6 بالمئة) من التغيرات التي تحصل على تنافسية المؤسسة بمؤسسة مطاحن عمر بن عمر ، أما باقي النسبة ترجع لمتغيرات أخرى خارج النموذج ، بحيث أنه يوجد تأثير لقابلية الصيانة والجمالية على تنافسية المؤسسة ، بينما لا يوجد تأثير لباقي الأبعاد على تنافسية المؤسسة ، كما لا توجد فروقات في إجابات أفراد المؤسسة في كل المتغيرات الشخصية حول إدارة الجودة إلا متغير العمر ، وقد اقترحت الدراسة على المؤسسة وضع رسائل دعائية في منتوجاتها وتوسيع نطاقها الجغرافي .