Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور اليقضة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة ، حيث تعتبر اليقظة الإستراتيجية نظام حديث النشأة يسمح للمؤسسة الإقتصادية بتحسين تنافسيتها وذلك بتوفير المعلومات الإستراتيجية حول الفرص المتاحة والتهديدات المحتملة ، من خلال الرصد والمراقبة والتحليل للبيئة التنافسية للمؤسسة الإقتصادية. ولقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها تعد اليقظة الإستراتيجية أحد الدعائم الأساسية للميزة التنافسية عند مستوى معنوية (0.05) كما توصلنا إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) في أراء أفراد العينة حول مساهمة اليقظة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية حسب متغيرلت العمر وسنوات الخبرة المهنية .